“رصاصة” ترامب التي “أنهت” بايدن وأنعشت الحزب الديمقراطي | أخبار sky news

admin22 يوليو 2024آخر تحديث : منذ شهرين
“رصاصة” ترامب التي “أنهت” بايدن وأنعشت الحزب الديمقراطي | أخبار sky news
doc 364m44u 1721588507 - اسكاي نيوز الإخباري موقع إخباري رياضي شامل تتابعون  Sky News delivers breaking news, headlines and top stories from business, politics, entertainment and more in the UK and worldwide
جو بايدن أيد ترشيح نائبته كامالا هاريس لمنافسة ترامب في الانتخابات (الفرنسية)

انهيار “المرافعة”

شبه بعض المحللين دونالد ترامب والحزب الجمهوري بمثابة مكتب المحاماة الذي بنى مرافعته على أساس شهادة ما؛ تم التراجع فيها في آخر لحظة، فسقط الادعاء. فقد كانت شيخوخة منافسه بايدن والشكوك حول عجزه وزلاته وأخطائه الكثيرة محور إستراتيجية ترامب، الذي لم يوفر أي مقطع فيديو أو صورة أو لقطة تثبت ذلك، وبانسحاب بايدن يفقد ترامب وفريق حملته أهم عناصر “الدفاع”، أو أسس الحملة الانتخابية.

وحول تأثيرات انسحاب بايدن، يقول هنري أولسن المحلل السياسي في مركز “إثيكس أند بابلك بوليسي” إن “هذا نبأ سيئ لترامب.. كان من الأفضل أن يخوض الانتخابات ضده (بايدن) بدلا من أي منافس محتمل آخر”.

وأفقد انسحاب بايدن الورقة الأهم لترامب في حملته، ومن الصعب -وفق محللين- أن يواصل أسلوب هجومه الناجح والصاخب والهازئ أحيانا مع أي مرشح ديمقراطي آخر، بل سيكون عامل السن سلاحا ضده مع أي من المرشحين المحتملين للحزب الديمقراطي، ويرجح أن تكون نائبة الرئيس كامالا هاريس (59 عاما) المدعومة من بايدن نفسه.

image 1721644491 - اسكاي نيوز الإخباري موقع إخباري رياضي شامل تتابعون  Sky News delivers breaking news, headlines and top stories from business, politics, entertainment and more in the UK and worldwide
هاريس أكدت أنها ستبذل ما في وسعها لتوحيد الديمقراطيين وهزيمة ترامب (الجزيرة)

لم يعد الطريق سالكا

بدأت حملة ترامب الهجوم مبكرا على هاريس المرشحة المحتملة وذكرت في بيان أنها “ستكون أسوأ بالنسبة لشعبنا من جو بايدن.. إنهما يملكان سجلات بعضهما البعض، ولا يوجد اختلاف بين الاثنين”.

وسبق لدونالد ترامب أن خاض انتخابات عام 2016 ضد مرشحة الحزب الديمقراطي آنذاك هيلاري كلينتون (76 عاما) وتفوق في النتائج النهائية، وتطرح بعض الأوساط أيضا المرشحة السابقة كمرشح بديل محتمل.

واستقبل الكثيرين من أنصار الحزب الديمقراطي بإيجابية مقال رأي في صحيفة “ذي هيل” (20 يوليو/تموز) بعنوان “مستعدون للجولة الثانية: لماذا نحتاج إلى هيلاري أكثر من أي وقت مضى؟” يرى فيه كابه بابلو أوهانا أن “الحجة الأقوى ضد استبدال الرئيس جو بايدن كمرشح الحزب الديمقراطي لعام 2024 هي فكرة عدم وجود خليفة مناسب، لكن هناك خليفة ليس مجرد جيد؛ بل أحد أكثر الأشخاص تأهيلا على الإطلاق للترشح لهذا المنصب؛ هيلاري رودهام كلينتون”.

لكن يبدو خيار كلينتون مستبعدا، وينتظر أن تكون هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي في “المؤتمر الوطني” بين 19 و22 أغسطس/آب المقبل في شيكاغو، لا سيما بعد أن أعلن بايدن تأييده لها، وتغيير حملته باسمها رسميا ومساندة أغلب قيادات الحزب لها.

وقبل إعلان المرشح الديمقراطي رسميا، يعكف ترامب والحزب الجمهوري على مراجعة إستراتيجية حملته بعد أن فقد أهم أوراقها بانسحاب بايدن، وفي مواجهة ما يبدو أنه “إعادة انبعاث” لآمال الديمقراطيين، ليواجه بذلك ثاني امرأة كمافس على الرئاسة بعد هيلاري كلينتون عام 2016.

وفق استطلاعات الرأي، لطالما تمتع ترامب بأفضلية ضد المرشحين المفترضين من الحزب الديمقراطي، لكن استطلاع حديث يشير إلى أن كامالا هاريس ستحقق ضده نتائج أفضل من بايدن في ولايات حاسمة مثل ميشغان وبنسلفانيا، كما أن قوة الدفع التي شكلها انسحاب بايدن تعيد الروح إلى الديمقراطيين وتحثهم على أداء أفضل.

ورغم أن ترامب سيركز في حملته على أن كامالا هاريس نائبة الرئيس شاركت بايدن في كل خطواته وسياساته و”فشله”، إلا أن التقديرات والاستطلاعات تشير إلى قدرتها على جذب المزيد من الناخبات اللواتي يصوتن تاريخيا أكثر من الرجال، ويمثلن عنصر ضعف في أداء الحزب الجمهوري.

كما يواجه ترامب عدة قضايا جنائية، وحوكم مرتين العام الجاري وتم توجيه الاتهام في 4 قضايا، إلا أن المحكمة الأميركية العليا منحته “حصانة جزئية”، من الملاحقة القضائية بصفته رئيسا سابقا، لكن الناخب الأميركي الذي كان يميل لترامب على حساب بايدن، عطفا على شيخوته، لن يكون مضطرا لهذه المقارنات مع مرشح ديمقراطي أصغر سنا وأكثر حيوية.

ومنحت “رصاصة بنسلفانيا” الطائشة زخما لحملة ترامب الرئاسية، لكنه يخسر نقاطا في غياب “مرشحه المفضل”، في حين تكتسب الحملة الديمقراطية حيوية بعد انسحاب بايدن، وقد يجد المرشح الجمهوري نفسه أيضا في مواجهة إغراء انتخابي بأن تكون هاريس أول رئيسة للولايات المتحدة، ومن أصل أفريقي وآسيوي. ويبقى السباق إلى البيت الأبيض غير محسوم -وفق المحللين- بقطع النظر عمن سيخلف بايدن فيه من الديمقراطيين.

الاخبار العاجلة