اليسار الفرنسي يختار مرشحا شيوعيا لرئاسة الجمعية الوطنية | أخبار sky news

admin18 يوليو 2024آخر تحديث : منذ شهرين
اليسار الفرنسي يختار مرشحا شيوعيا لرئاسة الجمعية الوطنية | أخبار sky news

|

اتفق ائتلاف اليسار في فرنسا الفائز بالمركز الأول في الانتخابات التشريعية أمس الأربعاء، على دعم مرشح مشترك لرئاسة الجمعية الوطنية، هو الشيوعي أندريه شاسين، بعد مفاوضات طويلة وشاقة.

واختار تحالف الجبهة الشعبية الجديدة شاسين -البالغ 74 عاما، والذي يشغل مقعدا في مجلس النواب منذ عام 2002 ويترأس الكتلة الشيوعية منذ عام 2012- مرشحا لانتخابات رئاسة الجمعية العامة المقررة الخميس، حسبما أعلنت كتل تحالف اليسار عشية عملية التصويت.

واستفاد شاسين من انسحاب المرشحة عن حزب الخضر الفرنسي سيرييل شاتلان.

وشدّد شاسين أمام الصحافة مع رؤساء الكتل اليسارية الأخرى على رغبة اليسار في “الاستجابة لصعوبات الحياة اليومية”، ودعا إلى “شكل من أشكال التهدئة” في فرنسا “المتضررة”.

واعتبرت شاتلان أن شاسين هو “الأكثر احتمالا للفوز” في صفوف اليسار، بعدما سحبت ترشيحها “لعدم إطالة أمد الجمود”.

وأعربت رئيسة كتلة حزب “فرنسا الأبية” (يسار راديكالي) ماتيلد بانو عن “سعادتها لأنه تم اجتياز خطوة في الجمعية”.

وسيواجه شاسين رئيسة الجمعية العامة المنتهية ولايتها يائيل براون بيفيه التابعة لمعسكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وشارل دو كورسون من كتلة “ليوت” الوسطية المستقلة.

وبالتزامن مع ذلك يواصل ائتلاف اليسار مفاوضات لإيجاد مرشح مشترك لمنصب رئيس الوزراء، إلا أنه لم يحرز تقدما بعد.

وفي الانتخابات التشريعية، فاز ائتلاف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري بأكبر عدد من المقاعد، لكنه لم يحصل على الغالبية المطلقة (289 نائبا) في البرلمان الذي بات مقسوما إلى 3 كتل: الجبهة الشعبية الجديدة (190 إلى 195 مقعدا) يليها المعسكر الرئاسي للوسط اليمين (حوالي 160 مقعدا) وحزب التجمع الوطني من أقصى اليمين وحلفاؤه (143 مقعدا).

الاخبار العاجلة